( اقتصاد )

التجارة الداخلية تغلق مذابح التلاعب بلحم الفروج

نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية عدد من ضبوط الغش والتلاعب في أوزان لحم الفروج من خلال نقعه بالماء، وأوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك م. أحمد نجم تمكن دوريات حماية المستهلك من خلال الرصد ومتابعة واقع الأسواق من ضبط ٣ مذابح (للفروج) تقوم بنقع لحم الفروج بالماء ضمن أوعية كبيرة بقصد الغش والتلاعب في الوزن،، وقد تم تنظيم الضبط اللازم وإحالة المخالفين إلى القضاء أصولاً.
وضمن ذات السياق، أضاف م. نجم:” أنه تم تنظيم ٦٢ ضبطاً مختلفاً لسبب عدم إعلان عن الأسعار والبيع بسعر زائد ومواد مهربة ونقص في الوزن وسوء نوعية الخبز خلال الـ 48 ساعة الماضية”.

فرص استثمارية للمنطقة الساحلية في ملتقى رجال الأعمال الرابع

تحت عنوان ” المحفزات الاستثمارية في سورية ما بعد الحرب” أطلق وزير المالية د. مأمون حمدان أعمال ملتقى رجال الأعمال الرابع في اللاذقية والذي تنظمه مجموعة أورفلي للاستشارات والتدريب بهدف المساهمة في تنشيط الاقتصاد في المنطقة الساحلية واستكشاف الفرص الاستثمارية الكامنة فيه.

وأوضح د. حمدان أن هناك الكثير من المحفزات الاستثمارية والقوانين والتشريعات التي صدرت مؤخراً بعد مناقشتها مع رجال الأعمال في المجلس الاستشاري؛ وصرح مدير هيئة الاستثمار السورية د. مدين دياب عن وجود 18 فرصة استثمارية من مختلف القطاعات ، تراعي الخصوصية والميزات لمحافظتي اللاذقية وطرطوس بقيمة مليار دولار.

21 نيسان من كل عام .. يوم الشجرة بين مدينتي اللاذقية – يالطا

أعلنت مدينتي اللاذقية السورية ويالطا الروسية، صباح اليوم، توأمة العلاقة بين المدينتين من خلال زرع شجرة زيتون في حديقة الصداقة في كلا المدينتين ، وقد قام وفد اللاذقية المرافق للوفد السوري المشارك في مؤتمر يالطا الاقتصادي الدولي الرابع بزرع 50 شجرة زيتون من مدينة اللاذقية في حديقة “بوتانيتشسكي ساد” والتي تحتوي على أشجار الصداقة من كل دول العالم، ليكون يوم ٢١ نيسان جزءا مهما من تاريخ الحديقة تمهيداً لتطوير قطاع الاقتصاد والاستثمار ورجال الأعمال والسياحة وخلافها بين المدينتين، فيما قام وفد روسي بزراعة أشجار الزيتون في حديقة الصداقة السورية – الروسية التي أحدثت في عمق التاريخ في مدينة الأسد الرياضية.

اجتماع ثنائي “سوري ابخازي” على هامش مؤتمر يالطا .. ومحافظ اللاذقية يعرض فرص الاستثمار في اللاذقية

بحث وزيرا الاقتصاد السوري د. سامر الخليل والابخازي أدغور أردزدبا في اجتماع لهما، على هامش مؤتمر يالطا الاقتصادي الدولي الرابع، تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة حجم التبادل الاقتصادي وفتح آفاق تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين، بحضور محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم وسفير سورية لدى موسكو رياض حداد ووزير الخارجية والسفير الابخازي.

وقدم وزير الاقتصاد السوري د. سامر الخليل للجانب الابخازي ورقة عمل تطوير العلاقات الثنائية والآفاق الممكنة لزيادة حجم التبادل الاقتصادي، وختم حديثه بدعوة ابخازيا للمشاركة في معرض دمشق الدولي بدورته الـ 60 لصيف العام الحالي.

فيما دعا السفير السوري لدى روسيا رياض حداد إلى تعميق العلاقات بين سورية ودول روسيا الاتحادية .

بدوره، أشار محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم إلى مقومات اللاذقية وفرص الاستثمار فيها من كونها بوابة المحافظات السورية والدول الجوار براً وبحراً.

سوريا.. في مؤتمر يالطا الاقتصادي الدولي الرابع

استقبل رئيس جمهورية القرم – رئيس مجلس الوزراء سيرغي اكسيونوف الوفد الحكومي الاقتصادي السوري المشارك في أعمال مؤتمر يالطا الاقتصادي الدولي الرابع والمقام في فندق ميريا.

وقبيل انعقاد أعمال المؤتمر، التقى رئيس جمهورية اوستيا الوفد السوري المشارك برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية د. سامر خليل ومحافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم بحضور سفير سوريا في موسكو رياض حداد، وخلال اللقاء تم التأكيد على وقوف اوستيا إلى جانب سورية في محاربة الارهاب وتطوير العلاقات الثنائية.

المازوت والغاز والبطاقة الذكية على طاولة لجنة محروقات اللاذقية

برئاسة محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم، ناقشت لجنة المحروقات الفرعية في اللاذقية،، اليوم،، العديد من القضايا ومنها تزويد مديرية تربية اللاذقية بكامل مستحقاتها من مادة مازوت التدفئة للعام الدراسي القادم 2018 – 2019، إضافة إلى تحديد أوقات عمل موظفي محطات الوقود التابعة لشركة سادكوب والعاملة في مراكز ( الكراجات) من 8 صباحا وحتى الساعة 7 مساءاً، وإعادة دراسة احتياجات شركات القطاع الخاص والمشترك من مادة المازوت، وأيضاً دراسة احتياجات الشركات الانشائية من القطاع العام والسرعة في التجاوب مع احتياجاتها ( بعد الدراسة) بما يسهم في استمرار الانجاز في المشاريع الموكلة لها، كما أقرت اللجنة ضرورة تأمين المازوت الزراعي وفق خارطة عمل فيها حسن إدارة وتصرف تأخذ بعين الاعتبار الانتاج الزراعي الموسمي وتموضعه الجغرافي، أيضاً متابعة قضايا رخص الغاز والمعتمدين والناقلين، والتأكيد على العقوبات الردعية للمستغلين ومتابعة مكافحة السوق السوداء.

القضايا العمالية وتطوير العمل في لقاء م. الكناني مع نقابة استصلاح الأراضي

وخلال اللقاء أكد م. الكناني على تعاون الإدارة العامة وتجاوبها مع متطلبات الفرع وكل ما يتعلق بتطوير مفاصل العمل ومنها الكادر البشري وإيلائه الاهتمام والرعاية.

فيما أوضح رئيس النقابة غياث الأسد أن مناقشات وطروحات النقابة في المؤتمر كانت هامة جدا ومنها موضوع التأمين الصحي، والملاكات العددية، وزيادة مخصصات اللباس العمالي، وتحسين الوضع المعيشي وزيادة الرواتب، واستبدال الآليات القديمة للشركات الانشائية، ومنح 50% للعمال المفرزين في مهمات نوعية.

الوزير مخلوف والمحافظ السالم.. يتفقدان ضاحية بشلاما ومشاريع مبقرة فديو

وضمن إطار جولة تتبع نسب تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية التي أطلقتها الحكومة في اللاذقية، اطلع وزير الإدارة المحلية والبيئة م. مخلوف على مجموع مشاريع مبقرة فديو والتي تتضمن توسيع حظائر قطيع البكاكير ودخلت الخدمة مؤخراً عبر رفدها بـ400 رأس بقري، بكاكير حلوب مستوردة من ألمانيا إنتاجها اليومي يقارب 40 – 50 كغ يومياً للرأس الواحد وبإنتاج سنوي موسمي يقدر بـ 7000 كغ حليب للرأس الواحد، ومشروع معمل الأعلاف الذي وضع في طور الانتاج التجريبي بطاقة انتاجية 5 طن بالساعة وبتكلفة 215 مليون ليرة سورية ومن شأنه تغطية حاجة محافظتي اللاذقية وطرطوس من مادة العلف وسيكون بالخدمة فعلياً خلال الأيام القادمة، كما تفقد الوزير مخلوف مجمل أعمال معمل الألبان والأجبان الذي لم يبق من أعماله سوى تركيب آلات الانتاج وبطاقة انتاجية 5- 6 طن حليب في كل واردية عمل وبتكلفة مليار و300 مليون ليرة سورية، إضافة إلى منشأة الهاضم الحيوي الذي من شأنه تأمين مادة الغاز الطبيعي والسماد العضوي وبتكلفة 170 مليون ليرة سورية.

” برنامج مشروعي” يطلق مشروع زراعة المواد العطرية والبندق في كلماخو

وأعرب المحافظ السالم خلال الجولة التي رافقه فيها كل من مدير فرع الأمانة هاني عاقلة ومدير الزراعة م. منذر خير بك ومدير مكتب التنمية الهام الأشقر، عن استعداده لتقديم كل ما يلزم من دعم لإنجاح المشروع، ووجه مدير الزراعة بتقديم كل الاستشارات الزراعية المطلوبة من خلال فريق من المهندسين الزراعيين المختصين

مديرية الزراعة تبدأ حملة مكافحة مجانية لمرض عين الطاووس

أوضح رئيس دائرة الوقاية في مديرية زراعة اللاذقية الدكتور المهندس إياد محمد محمد أن المديرية تعكف حالياً على تنفيذ حملة مكافحة مجانية لمرض عين الطاووس، ومخاطر هذا المرض أنه يصيب الأوراق مؤديا إلى سقوطها بشكل كبير مما يعيق عملية تكوين الثمار بشكلها الطبيعي و يخفض نسبة الإنتاج ويؤدي إلى ضعف عام بالشجرة وقد بلغت المساحة المصابة لهذا العام 1411هكتار، والإصابة تظهر شتاءً على شكل بقع ورقية مفردة أو متعددة على السطح العلوي للورقة القديمة أو الحديثة وتأخذ البقعة لوناً أخضر غامق ثم تتسع تدريجياً ويفتح لونها ويبقى محيطها أخضر غامق، ويصل قطرها إلى 2.5 مم، تتسع البقعة وتشكل في النهاية ما يشبه عين الطاووس.

Older posts «