«

»

سوريا.. في مؤتمر يالطا الاقتصادي الدولي الرابع

الحال برس ا خاص

الوفد الحكومي السوري في يالطا

استقبل رئيس جمهورية القرم – رئيس مجلس الوزراء سيرغي  اكسيونوف الوفد الحكومي الاقتصادي السوري المشارك في أعمال مؤتمر يالطا  الاقتصادي الدولي الرابع والمقام في فندق ميريا.

وقبيل انعقاد أعمال المؤتمر، التقى رئيس جمهورية اوستيا الوفد السوري المشارك برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية د. سامر خليل ومحافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم بحضور سفير سوريا  في موسكو رياض حداد، وخلال اللقاء تم التأكيد على وقوف اوستيا إلى جانب سورية في محاربة الارهاب وتطوير العلاقات الثنائية.

يشار إلى مشاركة أكثر من سبعين رجل أعمال من سوريا وتمثيل حكومي يترأسه وزير التجارة الخارجية في مؤتمر يالطا الاقتصادي الدولي الرابع الذي تستمر أعماله لثلاثة أيام، إضافة إلى جلسة خاصة على هامش المؤتمر لمناقشة التعاون في عملية إعادة إعمار سورية.

وضمن ذات السياق،  وتمهيداً لتوأمة العلاقات بين مدينتي يالطا في القرم واللاذقية في سورية، وترجمة لما تقرر في زيارات ولقاءات سابقة لإطلاق يوم الشجرة المشترك بين المدينتين زار وزير التجارة الخارجية د. سامر خليل ومحافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم الحديقة العامة في يالطا “بوتانيتشسكي ساد”  والتي تحتوي على أشجار صداقة من كل دول العالم، وخلال تجوالهم فيها، توجه مدير الحديقة بالشكر إلى المحافظ السالم الذي قدم ٥٠ شجره زيتون من مدينه اللاذقية لزراعتها في الحديقة يوم ٢١ نيسان مؤكداً أن هذه الأشجار ستكون جزءا مهما من تاريخ الحديقة.

من جانبه، أكد الوزير خليل أن يوم الشجرة المشترك هو بداية الأعمال المشتركة تمهيداً لتبادل المشاريع الاقتصادية وقطاع رجال الأعمال بين البلدين،، فيما أكد المحافظ السالم على أهمية التعاون بين البلدين خاصة مع وجود تشابه كبير من حيث الطبيعة والمناخ والحراك الاجتماعي.

يذكر،، أن يالطا باللغة العربية تعني ( الشاطئ) وهي مدينة ساحلية مطلة على البحر الأسود في جزيرة القرم.