«

»

اجتماع ثنائي “سوري ابخازي” على هامش مؤتمر يالطا .. ومحافظ اللاذقية يعرض فرص الاستثمار في اللاذقية

الحال برس ا خاص

الوفد السوري الابخازي على هامش مؤتمر يالطا

بحث وزيرا الاقتصاد السوري د. سامر الخليل والابخازي أدغور أردزدبا في اجتماع لهما، على هامش مؤتمر يالطا الاقتصادي الدولي الرابع، تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة حجم التبادل الاقتصادي وفتح آفاق تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين، بحضور محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم وسفير سورية لدى موسكو رياض حداد ووزير الخارجية والسفير الابخازي.

وقدم وزير الاقتصاد السوري د. سامر الخليل للجانب الابخازي ورقة عمل تطوير العلاقات الثنائية والآفاق الممكنة لزيادة حجم التبادل الاقتصادي، وختم حديثه بدعوة ابخازيا للمشاركة في معرض دمشق الدولي بدورته الـ 60 لصيف العام الحالي.

فيما دعا السفير السوري لدى روسيا رياض حداد إلى تعميق العلاقات بين سورية ودول روسيا الاتحادية .

بدوره، أشار محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم إلى مقومات اللاذقية وفرص الاستثمار فيها من كونها بوابة المحافظات السورية والدول الجوار براً وبحراً.

من جانبه، أكد وزير الاقتصاد الابخازي أردزدبا أهمية التشاركية بين البلدين في قطاع الاقتصاد ورجال الأعمال، معرباً عن امتنانه لاستضافة سورية للوفد الابخازي  في معرض دمشق الدولي العام المنصرم، ورغبتها المشاركة في معرض دمشق الدولي العام الحالي وبجناح متميز يعكس الرغبة في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة وأن المسافة بين ابخازيا وسورية 1400 ميل بحري وهي مسافة قصيرة تخدم مقومات تطوير العلاقات، وختم حديثه الوزير أردزدبا بدعوة سورية لحضور احتفالية مرور 25 عاماً على استقلال ابخازيا والذي يصادف يوم 30 / 9 / 2018 والمشاركة أيضا في المنتدى الروسي الابخازي بتاريخ 12/ 10 / 2018 .

فيما شدد وزير الخارجية الابخازي داود كوفي حق سورية في مكافحة الارهاب على أرضها، مشيراً إلى مطالبة النواب الابخازيين حكومتهم بتسيير رحلات إلى سورية للتعرف عليها وتمتين العلاقات.